القٌفلـــــة “Résolution” في القصّة القصيرة جداً

 

 

القٌفلـة “Résolution” في القصّة القصيرة جداً

 

د مسلك ميمون

د مسلك ميمون

فنّ القصة القصيرة جداً ، اتّسم بالتّلميح ، و التّجريب ، والاقتضاب ، و الحـذف ، و الإضمار ، و الاختزال ، و التّصوير البلاغي ، و التّكثيف ، و الجـرأة ، و الانزيـاح ، و الرّمز،و التّناص،و البداية،و المفارقة،و القفلة.و مادام حديثنا عن القفلة دون باقي الخصائص الأخرى أقول : القفلة هي جملة الخَتم شكلا ، ولكنّها مناط الّسرد عملا ، فمنها انطلاق التّأويل ، و إليها يستند الـتّعليل ، و عليها يندرج التّحليل …
فهي ذات أهمية قصوى . حتّى أنّ البعض لا يرى قصّة قصيرة جداً بدون قفلة . و إن كان لي رأي مخالف . فالقفلة ـ على ما هي عليه من أهمية ـ فقد يحدث ألا يأتي بها القاصّ شريطة أن تكون القصّـة على درجة عالية من التّكثيف ، أو الرمز ، أو الحذف و الاضمار .. فنسقية النّص و سياقه enonciation وتصويره البلاغي ….كلّ ذلك يجعل القفلــة استشنائية لأنّ ما سبقها ـ إن وجدت ـ غطى على دلالتها و تأثيــرها .
و من خصائصها الملازمـــة التّالي :

1 ـ قفلة مفاجئة . غير متوقعة من قبل المتلقي . و لكن لها صلة بالموضوع .

2 ـ تحدث توثراً و انفعالا ، لنسقها الدّلالي و الّصدامي .

3 ـ تبعث على التّأمل و التّساؤل .

4 ـ تفتح آفاق التّأويل و التّحرّر من تخوم النّص .

5 ـ تأتي عفوية مع سياق الكتابة .

6 ـ لا تُصنّع،و لا تُعدّ،سواء من قبل أو من بعـد، ففي ذلك تكلّف.

7 ـ تضفي جمالية دلالية على النّص،لما تكتنزه من معنى.

8 ـ تأتي على نسق بلاغي forme rhétorique يضفي مسحة فنية على النص.

9 ـ تتسم بطابعها الوظيفي fonctionnel في النّص .

10 ـ تتسم بالميزة الجوهرانية essencialiste في النّص .

*

أمام هذه الخصائص كلّها ، متجمّعة أو في معظمها ، يتبن مقدار الأهمية القصوى التي تحتلّها القفلـة . بل كثير من القصص القصيرة جداً تفقد دلالتها و متعتها و قيمتهـا فقط ، لأنّ القفلة اصطناعيةartificiel خالية من العفوية الفنّية . أو أنّها مقحمـة كجسم غريب في نهاية النّص . و يمكن أن نستعرض بعض أنواع القفل كنماذج فقــــط :

*

( ق ق ج ) عبد الحميد الغرباوي

اعتذار

قرأ قصيدة قصيرة مرات عديدة و هو ينتظرها في كافيتريا…

طال الانتظار..

و عملا بما جاء في القصيدة، زعم أنها جاءت و لم تجده. و بواسطة الsms كتب لها يقول: سامحيني.

*

( ق ق ج ) حسن البقالي :

مقايضة كل شئ بالشئ الوحيد الذي لا حق له فيه..

كان حتميا أن يستجيب للرغبة الكابسة في المعرفة، ويمد يده إلى الشجرة المحرمة.

نفس الرغبة ظلت تنهك أحفاده في تطلعهم إلى أحوال السماء.

فانتهوا إلى إحداث ثقب في الأوزون.

*

( ق ق ج ) عبد الرشيد حاجب

عذرا سيدي الوزير ،فجلد التمساح أغلى …

لاحظت الزوجة أن زوجها النائب انتعل حذاء قديما مع بدلته الأنيقة وهو يهم بالخروج :

– ماذا جرى لحذاء التمساح الأنيق الذي تلقيته هدية من رئيس تلك الشركة هذا الأسبوع يا عزيزي ؟

– عندي اليوم مساءلة لوزير المالية . منذ شهر وأنا منتظر..ومن يدري …!

*

(ق ق ج ) إسماعيل بو يحياوي :

رأس المال

انفلت ماركس من مجلداته .. آلمه ورم في الحتمية التاريخية .. ولما استأصل آخر هرمونة خبيثة .. أحرق مجلداته وكتب: أعترف أن المال بألف رأس

*

(ق ق ج ) سعيد أو نعسة

التحـدّي

منَعهُ جنود الاحتلال من إجتياز الحاجز العسكري.

قالوا له: لن تمرّ إلا على أجسادنا.

فضحك قبل أن يضغط على جهاز التفجير وقال: إذاً سَأَمُرّ.

*

( ق ق ج ) وفاء الحمري

ذات غيظ قضمت

هل ستحارب بعد تلك الخيبة يا ولدي؟
نعم يا أبي ….
وبم ستحارب يا ولدي ؟
بأظافري يا أبي….
ونظر إلى أظافره وتذكر أنه قضمها ذات غيظ

*

( ق ق ج ) محمود عادل بادنجكي

نبـعٌ مـن الحبـر..

ظنّ أنّه سيتوقف عن الكتابة.. حين يفرغ قلمه من الحبر.اكتشف بعد التنقيب.. قناة سريّة للحبر.. تحت ريشة القلم..
يغذّيها نبعٌ دافقْ.. يخرج من بين البوح والسّرائر.

*

( ق ق ج ) نضال الشوفي

أنت ملاك

قالت امرأة، تنام في سريره منذ أيام:
_ أنا أكره الرجال جميعاً، وأولهم زوجي.
فصاح متسائلاً: _ وأنا؟
أجابت: _ أنت لست رجلاً، أنت ملاك، ثم توسدت صدر الملاك. ونامت ملء جفنيها .


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.