في مسألة ” ماتع / ماتعة “

يقول الأستاذ د حسن الأمراني:

قال البحتري:
والشمس ماتعة؛ توقد بالضحى *** طورا؛ ويطفئها العجاج الأكبر
الشمس ماتعة: يعني مرتفعة مشرقة. يقال: متع النهار يمتع؛ إذا ارتفع وطال.
فمن الغلط أن يقال:” هذه قصيدة أو لوحة أو قطعة ماتعة”، بل الصواب أن يقال: ممتعة؛ أي تحدث للنفس متعة.يقال:تمتعت بكذا..وقد يقال: أمتعت بالشيء؛ بمعنى تمتعت؛ وكلاهما رباعي. أما الثلاثي فلا يكون الا بالمعنى الذي ذكر في مطلع هذا الكلام.

و قول النابغة:
إلى خير دينٍ نسكه قد علمته *** وميزانه في سورة البر ماتع
هو من شواهد (الصحاح). قال الجوهري:
وقول النابغة:
وميزانه في سورة المجد ماتع
أي: راجح زائد.. وحبل ماتع: أي جيد الفتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.