جماعة القرآنيين ..

القرآن

ماذا تعرف عن جماعة القرآنيين …؟؟؟

هل هي صنيعة الاحتلال البريطاني؟

المصدر

http://new.kingsof3rb.com/t9248.html

في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي بدات تغزو الهند الدعوة الى الاعتماد على القران ونبذ السنة في التشريع الاسلامي وعرف هولاء باسم اهل القران او القرانيين وان كان منهج اقصاء السنة النبوية قد عرف بعض الشيء في عصور مبكرة وتحديدا في القرن الثاني الهجري عند المعتزلة والخوارج 

وقد استفحلت افكار هولاء في القارة الهندية وانتقلت بعد ذلك الى بعض الدول الاسلامية ومنها مصر التي لا يشكل القرانيون فيها تنظيما قويا كالذي ظهر في الهند والسودان التي تلبورت هذه الفرقة في قالب جديد هو الحزب الجمهوري

قام فكر القرانيين اساسا على انكار السنة ونبذها وعدم اعتبارها مصدرا للتشريع الاسلامي فتخبطوا وضلوا،وجاءت احكامهم ناقصة مشوشة بعيدة عن مرادها،اذ رفعوا شعار حسبنا كتاب الله متناسين ان السنة جاءت موضحة لكتاب الله ومفسرة ومكملة لاحكامه 

وقد مهد لظهور جماعة القرانيين حركة العصرنة والتجديد التي قادها احمد خان([1] بين مسلمي الهند 

وقد بدا احمد خان حياته العملية بالاتصال بالامبراطور بهادر شاه اخر ملوك دهلي المسلمين فانعم عليه برتب والده ونعوته وكان والده قد تقلد عددا من المناصب ولما تغلب البريطانيون على الهند عمل احمد خان لديهم موظفا في شركة الهند الشرقية ثم اصبح امينا للسجلات في القلم الجنائي بدهلي وعمل لديهم باخلاص ونشاط 

وحين ثار الهنود المسلمون في دهلي على الاستعمار البريطاني لبلادهم سنة 1857 وقف احمد خان ضد هذه الثورة معتبرا انها ستلحق الاذى بشعبه فاخذ يحث على انهائها وعرض حياته للخطر في سبيل ذلك وكان رايه ان سبب الثورة او التمردكما اطلق عليها ان الشعب الهندي اساء فهم طبيعة الحكم البريطاني وان البريطانيين تجاهلوا شروط الحكم 

ولما انتهت الثورة وفتك المستعمر بالمسلمين فتكا ذريعا اكرم البريطانيون احمد خان بلقب صاحب نجمة الهند كما عين زميلا وعضو شرف في الجمعية الملكية الاسيوية في لندن وعينوا له راتبا شهريا يرثه ابنه البكر من بعده 

وبعد ذلك اخذ خان على عاتقه نشر الثقافة الغربية بين المسلمين معتبرا ان ذلك من اهم وسائل اصلاح احوالهم وفي سنة 1862م نشر شرحا واسعا للانجيل ليكون اول مسلم يقوم بهذا النوع من البحث.

وقام بالتعاون مع اغاخان الثالث امام الاسماعيلية الاغاخانية وبتمويله السخي بافتتاح اول جامعة اسلامية عصرية في عليكرة وقد تسلم ادارتها في بادئ الامر بريطانيون.

وفيما يتعلق بمنهجه فان احمد خان اخذ يفسر ايات القران تفسيرا عقليا محاولا توفيقها مع العصر ويوول المعجزات المذكورة في القران تاويلا مخالفا لما عليه عموم المسلمين ومن ارائه القول بانه لا يوجد في القران ما يدل صراحة على ان المسيح ولد من غير اب! كما حاول تفسير ايات الجنة والنار تفسيرات روحية رمزية خلاف مضمونها الظاهري كما رفض احاديث علامات الساعة من طلوع الشمس من مغربها وخروج دابة الارض ونزول المسيح عليه السلام وغير ذلك.

وقد كان احمد خان بمنهجه هذا اول من اختط طريق التعويل على القران فقط وفهمه فهما عصريا والتشكيك بالاحاديث والاخبار والدعوة لغربلة التراث([2]).


اهم افكارهم

1-  اعتبار القران الكريم المصدر الوحيد للشريعة الاسلامية دون سواه.

2- استبعاد كل المصادر الاخرى المشكلة للشريعة الاسلامية كالسنة والسيرة والتفسير والقياس والاجتهاد وسير الصحابة والاجماع وفتاوى الائمة 

3-  وفيما يتعلق بالسنة النبوية على وجه التحديد فقد وجه القرانيون سهامهم نحوها وابعدوها من مذهبهم منكرين انها المصدر الثاني للتشريع الاسلامي بل ومنكرين لها جملة وتفصيلا بزعم انها غير محفوظة مثل القران وان نسبتها الى النبي صلى الله عليه وسلم غير يقينية 

4-  ادعاوهم بان الصوم في شهر شعبان وليس في رمضان 

5-  اعتبارهم ان الكعبة صنم وان الطواف حولها من طقوس الوثنيين في الجاهلية 

6-  ينكرون وجود النسخ باقسامه الثلاثة نسخ الحكم ونسخ التلاوة ونسخ الحكم والتلاوة في القران الكريم معللين ذلك بقولهم الاقرار بوجود الايات المنسوخة في القران يستلزم مخالفة القران نفسه اذ يقع الجرح في العلم الالهي بحيث ان بعض احكام القران استلزم النسخ لعدم مسايرتها الظروف الزمنية).

7-  يرى بعضهم ان لا وجود للمجمل في القران الكريم كما يختلفون في مسالة تخصيص القران وتقييده بغيره اذ قال بعضهم وان القران الكريم برئ من عيب الاجمال والاطلاق كبراءة الله وطهارته لانه لا يتصور تخصيص العام او تعميم الخاص او تقييد المطلق او اطلاق المقيد الا من المتكلم او ممن هو اعلى منه لا ممن يساويه في الرتبة وكيف من المخلوق في كلام الخالق([3]).

8-  يعتمدون في فهم القران وتفسيره على اللغة العربية فقط وذلك بسبب استبعادهم للسنة النبوية الموضحة والمفصلة للقران فصرفوا الايات والاحكام عن مرادها ومن امثلة ذلك قول الحافظ محمد اسلم منتقدا المفسرين لعدم سلوكهم هذا المسلك المفسرون يبحثون عن غير القران اكثر منه في القران. وان القران لو نظرنا اليه بعين بصيرة لوجدناه مفصلا ففيه تفسير حقائقه وحل مشكلاته وشرح مصطلحاته.. وكل ذلك يعود فهمه الى تعلم العربية فمن عرف العربية فهم القران دون معونة اي علم اخر([4]).

وقد جاء في تفسيرهم للطواف مثلا قولهم ليس معنى الطواف ان تدور حول البيت بل معناه ان نتردد اليه بين الحين والاخر..([5])

9- تبني نظرية مركز الملة التي تعني ان الايات التي تامر بطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم غير مختصة بهما انما تعني طاعة الحاكم او الامام الذي يتولى منصب النبي صلى الله عليه وسلم من بعده 

وقد اعطوا لهذا المركز صلاحيات تعيين حكم الشرع في الاحكام التي لم يرد ذكرها في القران دون ان يلتزم بما سبقته من الانظمة والتمتع بالتحريم والاطلاق والتقييد لما يراه غير موافق لظروفه من الاحكام القرانية 

10- وفي الجانب الاقتصادي يروجون للنظرية الاشتراكية التي تبنتها الشيوعية ويطلقون عليها نظرية نظام القران الاقتصادي وتعني سيطرة الدولة على الثروات ووسائل الانتاج والغاء الملكية الفردية ويقول غلام برويز يجب على الدولة الاسلامية ان تلبي جميع حاجيات شعبها وما من دابة في الارض الا على الله رزقها)([6] وبنص الاية تضمن الدولة جميع متطلبات شعبها وهي التي تقول لهم نحن نرزقهم واياكم)([7] 

ويقول ايضا في ظل هذا النظام لا يجوز جمع المادة البتة وقد جاء الوعيد الشديد على من يجمعها قال تعالى والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم)([8] وفي النظام القراني لا يمكن البقاء للاموال النافلة في ايدي اصحابها ولاسيما ان نتصور الملكية الفردية تحت حكم هذا النظام بل تعمم الارض والاموال والمصانع والتجارة للملكية الجماعية حتى يستطيع هذا النظام القيام بتلبية ما يحتاج اليه افراده([9] 

11-  انكار وقوع خوارق العادات من محمد صلى الله عليه وسلم وامته من بعده ما عدا معجزة القران يقول الحافظ اسلم لم يعط النبي صلى الله عليه وسلم معجزة سوى القران بينما الاحاديث ذكرت له معجزات حسية كثيرة…([10])

12-  ذهب بعضهم الى القول بان المسيح عيسى بن مريم ولد من ابوين شرعيين لا من مريم وحدها كما صرح بعضهم بعدم عودته الى الارض مرة اخرى وقالوا بان معتقد العودة دخل الى الاسلام من المسلمين الذين كانوا نصارى قبل الاسلام 

13-  ينكر القرانيون الحياة البرزخية في القبر اما الجنة والنار فذهب بعضهم الى انهما اماكن حقيقية ستخلق يوم القيامة وانه لا وجود لهما حاليا وذهب فريق ثان الى ان الجنة والنار وما وصفتا به من نعيم وعذاب صورتان تمثيليتان وراى فريق ثالث ان الجنة والنار طور من اطوار الحياة البشرية وان نمو الحياة وازدهارها يعني حياة الجنة وتوقفها وعدم الرقي فيها يعني حياة الجحيم والنار).

14-  لهم اراء في الميراث تخالف ما عليه اهل السنة مثل اعتقادهم بان اختلاف الدين بين الوارث والمورث لا يمنع من الميراث وان الانبياء يورثون وان الرق لا يمنع من الميراث وان اولي الارحام هم من يرتبط الميت بهم بصلة الرحم والقرابة فيدخل فيهم الاب والام والاولاد والاخوة والاخوات والاعمام وابناء الاخوة

ابرز شخصياتهم
اولا في القارة الهندية 

1– عبد الله بن عبد الله الجكرالوي موسس جماعة اهل الذكر ولد بمقاطعة البنجاب الباكستانية في نهاية العقد الثالث من القرن التاسع عشر الميلادي كان بارعا في المناظرة والجدل وتاخذه الحدة والعنف وكان كثير الاهانة للتراث الاسلامي لذلك قل اتباعه وخمل ذكره بين الناس 

وقد كان له مولفات كثيرة منها 

تفسير القران بايات الفرقان في مجلد واحد 

ترجمة القران بايات الفرقان في ثلاثة مجلدات ضخمة.

رد النسخ المشهور في كلام الرب الغفور 

البيان الصريح لاثبات كراهة التراويح 

استغل البريطانيون الذين كانوا يحتلون القارة الهندية حركة جكرالوي وقد كان المشروع البريطاني يضم في صفوفه عددا كبيرا من القساوسة المنصرين الذي اعجبوا بنهج جكرالوي في انكار السنة النبوية واخذوا يشجعونه واخذت كتب التاييد والرسائل تصل اليه من القساوسة وتعده بالمساعدات المادية وتشكره على هذا المجهود الجبار كما كشف ذلك لمجلة الاعتصام الاسبوعية المترجم الذي كان يقوم بترجمة هذه الرسائل لجكرالوي الذي لم يكن يجيد اللغة الانجليزية([11] 

وجكرالوي كان احد المتاثرين باحمد خان ومما ابتدعه انه شرع لانصاره طريقة جديدة للصلاة وقال ان الاذان والاقامة بالشكل الذي يفعله المسلمون بدعة.

2-  احمد الدين الامرتسري موسس فرقة الامة الاسلامية والمولود سنة 1861م بمدينة امرتسر بالهند 


ومن مولفاته 

معجزة القران وتفسير بيان للناس وهو في 7 مجلدات ولم يكمله وغيرهما.

كان ناقدا لاذعا لنظام الميراث عند المسلمين وغير ذلك وقد توفي سنة 1936م.

3- حافظ محمد اسلم جراجبوري ولد سنة 1299ه 1880م وكان من اركان القرانيين البارزين وكاتبا لاحد الاعمدة الرئيسية لصحيفة بيسة اليومية التي كانت تصدر في لاهور بباكستان وعمل محاضرا في جامعتي عليكرة والملية 

من مولفاته

الوراثة في الاسلام حياة عمرو بن العاص تاريخ نجد،تاريخ القران ،تاريخ الامة الاسلامية عقائد الاسلام.

توفي في نهاية عام 1955 في الهند وكان قبلها وتحديدا سنة 1947 قد هاجر الى دولة باكستان عند قيامها لكنه عاد الى الهند بعد مدة قصيرة لعدم وجود جو مناسب له 

4-  غلام احمد برويز رئيس جمعية اهل القران وموسس حركة طلوع اسلام ولد سنة 1903م بالبنجاب الشرقية في الهند ونشا في بداية حياته متاثرا بالطريقة الصوفية الجشتية النظامية التي كان جده على صلة وثيقة بها.

اصدر سنة 1938 مجلة طلوع اسلامدون تسجيلها باسمه الخاص وكان يمتاز بالاطلاع الواسع على الافكار الاوربية ويرى وجوب صبغ الاسلام بها وبالاضافة الى ذلك يعتقد ان النظريات العلمية حقائق لا تقبل الجدل والمناقشة لذا يجب تفسير القران بمقتضاها مثل القول بالتطور في وجود الخلق وانكار خوارق العادات 

ويعتبر برويز اكثر القرانيين كتابة وتاليفا حتى اسماه البعض مولف الحركة القرانية ومن مولفاته 

تبويب القران في ثلاثة مجلدات وهو عبارة عن معجم لبعض معاني القران 

ومنها انا والرب ابليس وادم ،

المجتمع المسلم،

عالم الغد ،

الحركة القاديانية وختم النبوة القران والدكتور محمد اقبال.

وقف علماء القارة الهندية له ولغيره بالمرصاد وفندوا عقائده وافكاره وكان للشيخ المودودي دور كبير في تسليط الاضواء على افكار برويز وتحذير الناس من اتباعها وفي سنة 1961م وضعت افكار برويز ومعتقداته على طاولة البحث الاسلامي امام العلماء ليفتوا فيها وتولى اجراء هذا الاستفتاء المدرسة العربية الاسلامية بكراتشي فافتى ما لا يقل عن الف عالم من علماء الدين من باكستان والهند والشام والحجاز بتكفيره وخروجه عن ربقة الاسلام وقد توفي سنة 1985.

5- جعفر شاه بلواري احد زعماء جماعة طلوع اسلام واحد المكثرين في الكتابة عن اراء القرانيين في الاونة المعاصرة تقلد عدة مناصب حكومية في باكستان وفي السبعينيات من القرن العشرين الميلادي كان احد اعضاء ادارة الثقافة الاسلامية بلاهور التي تعمل تحت اشراف الدولة 

وله عدة مولفات منها مقام السنة رياض السنة الدين يسر 

6 محمد رمضان احد تلاميذ عبد الله جكرالوي من اهم اعماله اصدار مجلة بلاغ القران التي لا تزال تحمل اراء بعض القرانيين الى الافاق الباكستانية حتى الان وله من المولفات صلاة القران كما علم الرحمن توفي سنة 1939م 

7-  جراغ علي تاثر بافكار احمد خان عندما شاركه بترجمة بعض الكتب وكان يطالب باعادة تدوين الفقه الاسلامي من جديد. 

وعن قواعد الجرح والتعديل والمعايير التي وضعها علماء الحديث لتمييز الحديث الصحيح من غيره كان يقول لا حاجة اليها لتمييز صحيح الحديث من سقيمه لان الحديث في حد ذاته شيء لا يمكن الاعتماد عليه([12]).

8-  عناية الله المشرقي خريج جامعة كامبردج في بريطانيا اخذ على عاتقه مهاجمة العلماء والسخرية منهم معتبرا انهم تقليديون 

ثانيا في مصر
1-  د احمد صبحي منصور كان يعمل استاذا بجامعة الازهر فتم فصله بسبب انحرافاته غادر مصر الى الولايات المتحدة واستقر بها ويعتبر الاب الروحي للقرانيين في مصر 

2- امين يوسف علي الزعيم السابق للقرانيين بمنطقة المطرية بالقاهرة وكان يعمل خطيبا بمساجد وزارة الاوقاف وهو احد الذين تم حبسهم في قضية هذا التنظيم عام 2002م.

3-  علي المندوة السيسي وهو احد الذين تم حبسهم ايضا عام 2002 لمدة 3 سنوات 

4- ايهاب عبده صاحب كتاب استحالة وجود عذاب في القبر 

وينبغي هنا الاشارة الى ان حركة انكار السنة كليا او جزئيا في مصر وبعض البلدان العربية سبقت تنظيم القرانيين الذين صدرت بحق افراده احكام بالسجن سنة 2002 

ويمكن ان نورد عددا من الاسماء التي عادت السنة النبوية وادعت الاكتفاء بالقران الكريم او من اولئك الذين ادعوا حMAK للواء التجديد والاصلاح الديني 

1- محمد عبده مفتي الديار المصرية السابق ت 1905م من اقواله لا يمكن لهذه الامة ان تقوم مادامت هذه الكتب فيها اي الكتب التي تدرس في الازهر وامثالها ولن تقوم الا بالروح التي كانت في القرن الاول وهو القران وكل ما عداه فهو حجاب قائم بينه وبين العلم والعمل([13]).

2- محمود ابو رية في كتابيه اضواء على السنة المحمديةو شيخ المضيرة ابو هريرة وقد حاكمه الازهر على كتابيه ومنع نشرهما.

3-  صالح ابو بكر وهو من مصر ايضا وقد الف كتابا من مجلدين في نقد صحيح البخاري اسماه الاضواء القرانية في اكتساح الاحاديث الاسرائيلية وتطهير البخاري منها وقد امرت لجنة البحوث الازهرية بمنع هذا الكتاب ومصادرته بسبب تشكيكه باصح كتب الحديث الا وهو صحيح البخاري.

4-  احمد زكي ابو شادي 1892 1955 في كتابه ثورة الاسلام الذي قال فيه ص44 هذه سنن ابن ماجة والبخاري وجميع كتب الحديث والسنة طافحة باحاديث واخبار لا يمكن ان يقبل صحتها العقل ولا نرضى نسبتها الى الرسول واغلبها يدعو الى السخرية بالاسلام والمسلمين والنبي الاعظم والعياذ بالله.

5-  د حسن الترابي من السودان في بعض مولفاته مثل تاريخ التجديد الاسلامي 

6- احمد امين 1887 1954 في فصل الحديث في كل من كتابيه فجر الاسلامو ضحى الاسلام فقد هاجم منهج المحدثين وكان من حين لاخر يردد اراء المستشرقين وشبهاتهم حول السنة.

7-  محمد بخيت كان من مدرسي الازهر وقد اجاز في احد ابحاثه تولي غير المسلم سدة الخلافة العظمى بعد ان انكر جميع ما ورد في السنة واول ايات القران تاويلا يوافق مذهبه تبريرا للحكم الانجليزي في مصر انذاك.
للاستزادة 

1-  القرانيون وشبهاتهم حول السنة الشيخ خادم حسين الهي بخش.

2 الفرق والمذاهب الاسلامية منذ البدايات سعد رستم 


3 مقال القرانيون. والوقوف في مفترق الطرق صلاح الدين محسن 


www.rezgar.com 

4 مقالالقرانيون انحراف فكري ام مدلول سياسي موقع الاسلام اليوم 8/4/2002.

رأيكم يهمنا1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.