ما يَشين الق الق جداً؟

 

[highlight]كلّ حدث في القصة ينمو وِفقَ خطاطة سردية (le schéma narrative ) يحسُّ بها المُتلقي، و يَعيها النّاقد. لأنّ القصّة عموماً و الق الق جداً بخاصّة بناء مُحكم ، و ليستْ بناءً عشوائاً نلقي خِلاله العبارات كما اتّفق… ” مسلك “[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

 

[highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟ (1)
ج: غياب الخطاطة السّردية، و السّقوط في هذيان و هلوسة الكتابة الارتجالية…
مسلك[/highlight]

[highlight]نقول دائماً أنَّ الق الق جداً تتّسع لكلّ المواضيع و بدون استثناء… و نعني بذلك في شكلِ لمحاتٍ و لقطاتٍ مع المُحافظة على مَبدإ التّأزيم la mise en crise[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏‏نبات‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نص‏‏‏

 [highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟ (2)
ج: إثارة قضيةٍ شائكةٍ، و الأوجبُ لمحة مُقتضبة منها، مع كثير من الإيجاز و التّركيز و التّبئير…
مسلك[/highlight]

[highlight]عن قصد أو عن غير قصد قد يأتي القاص بما يوضح العبارة،اعتقاداً منه أنَّ القارئ لن يفهمَ ما كتب دون تلك الإضافة، فيبسط بفعله هذا كلّ البناء اللّغوي المكثف. وقد يكشف عن الخرجة/ القفلة قبل الأوان ” مسلك “[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نبات‏‏

  [highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟ (3)
ج:الجمل التّفسيرية.و العبارات و مَعاني الأمثال المُتداولة…فليس في ذلك احترامٌ لذكاءالمتلقي.
مسلك[/highlight]

[highlight]التّعبير بالصّورالفنية أجمل و أبلغ تعبير في إطار الق الق جداً، شريطة حسن التّوظيف. فليس كلّ الصّور: رمزية، أو أسطورية، أو بلاغية/ لغوية…تؤدّي وظيفتها إن لم يُستحسن اختيارها، و وضعُها في مكانها المناسب. ” مسلك “[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

 [highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟ (4)
ج: سوءُ توظيف الصّور: الومضية، التّضادية، الإيحائية، الرّمزية، المُفارقية، الأسْطرية…
مسلك
[/highlight]

[highlight]لكلّ فنّ قناته و لغته التّعبيرية.و القصّة تَستوجبُ لغة القصّ، و هذه ليستْ موهبة إنّما تكتسبُ من كثرةِ مُطالعة النّصوص القصصية، لمختلف رُواد القصّة.” مسلك “[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏زهرة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

 [highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟ (5)

ج: انعدامُ لغة القصّ، : إيجازاً، تكثيفاً، تلميحاً، اتّساقاً، انسجاماً، صوراً…
مسلك[/highlight]

 

[highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟ (6)
ج: إذا أصبحت لغزاً،أو كلاماً صامتاً،أو نصّاً لا يتضمن حكياً،أو كتابةً مشفرةً عفواً أو قصداً…مسلك[/highlight]

[highlight]الحذفُ و الإضمارُ أساسيان في هذا الجنس، للحفاظِ على التَّكثيف اللّغوي والحجم… و لكن بدون إفراطٍ أو تفريطٍ . “مسلك “[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

 [highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟(7)
ج: كثرةُ الحذفِ، و الافراطُ في الاضمارِ، و عدمُ تركِ مُؤشّرات…يُفقد النّصّ هويته القصصية.
مسلك[/highlight]

[highlight]السّخرية في الق الق جداً تنبعث من الصّياغةِ المُحكمة ، و المُفارقة الغَرائبية، و فُجائية الخَرجة (القفلة) ” مسلك”[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏زهرة‏ و‏نبات‏‏‏

[highlight]س: ما يَشين الق الق جداً؟(8)
ج:بَحثاً عن السّخرية، الوقوعُ في الطّرفةِ.فتهيمنُ هذه الأخيرة، و تنعدمُ الق الق جداً.
مسلك[/highlight]

 

[highlight]المُنَظِّرُ الذي خصّ الق الق جداً بالجمل الفِعليةِ أساءَ من حيثُ يَدري أو لا يَدري.” مسلك “[/highlight]

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

[highlight]س: ما يَشين الق الق جداً ؟(9)
ج: عدمُ تنوّع الجملِ،جعل النّصوص نمطية التَّركيب،و أحَدية هرمونية التَّلفظ الفعلي…
مسلك[/highlight]

[highlight]أيّ فنّ يستوجبُ حسنَ الإطلاع، و اسْتشارة قلمِ النّقد، المُبادرة بِالكتابة و النَّشر إساءَة للكتابةِ و للكاتبِ معاً .. ” مسلك “[/highlight]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏‏نبات‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

 [highlight]س: ما يَشين الق الق جداً ؟ (10)
ج: للأسفِ الكلُّ يَستسهِلها، و قلَّة قليلة مَنْ تكتبُها.إنَّ سوءَ كِتابتها منْ سوءِ فَهمها…
مسلك[/highlight]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.