2 ــ السّارد
السّارد في الـ (ق ق ج) مواظب على بناء المفارقة،فمن خلالها تتم الوظيفة السّردية.
السّارد في الـ (ق ق ج) قد يكون شاهدًا، أو مشاركًا.. و في جميع الحالات يُستحسن ألا يكون مُهيمنا ( dominant)
السّارد في الـ (ق ق ج) لا يأتي بتقرير خبري، بل يَجعل المتلقي يَخرجُ بتقرير اسْتنباطي ( déductive)
السّارد في الـ (ق ق ج) عاشق للعلامات اللّسانية، و المعاني الإيحائية، من أجل صيرورة النّص ( Le devenir) و تعدّد دلالاته و كسر أفق التلقي..
السّارد في الـ (ق ق ج) يسعى لأصغرحكي مُؤثّر ، واخز .. يحمل الخيال إلى أبعد من تخوم النّص.
السّارد في (ق ق ج) محايد موضوعي يحترم ذكاءَ المتلقي،لأنّ الفكر يتجاوز الفهمَ إلى فضاءات من التّأويل ( interprétation)
السّارد في الـ (ق ق ج) لا يُخبر. حكيه إشارات هادفة، و عباراته بنية تأويلية.
السّارد في الـ (ق ق ج) يعلمُ الكثيرَ، و لا يَبوحُ إلاّ بالقليل الذي يحقّق الرّؤية السّردية. و المتعة القرائية ( La jouissance)